فصل: من اسمه يزيد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من اسمه يزيد

999- يزيد بن الأعرس في عبد الله بن يزيد

1000- يزيد بن بزيع عن عطاء ضعفه الدارقطني ويحيى بن معين وهو من الدجاجلة انتهى وذكره بن عدي وأورد من روايته عن عطاء عن عبد الرحمن تميم عن معاذ قلت يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال فوضع يده على لسانه وقال هذا قال وعطاء هو الخراساني وقال العقيلي لا يتابع على حديثه ولا يعرف إلا به وذكره بن شاهين وابن الجارود في الضعفاء

1001- يزيد بن بشر عن بن عمر مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال السكسكي كان عبد الملك بن مروان يبعث معه بكسوة الكعبة يروي عن بن عمرو عن سالم بن أبي الجعد

1002- يزيد بن جابر عن أبي هريرة وعنه مكحول حديثه في الكامل في ترجمة محمد بن القاسم الأسدي وقال بن القطان لا يعرف ويشبه أن يكون والد يزيد بن جابر أحد الثقات قال شيخنا في الذيل هو معروف الحال وهو والد يزيد كما يفطن له فقد ذكره بن حبان في الثقات وقال رجل من أهل الشام وهو والد عبد الرحمن ويزيد ويزيد روى عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه روى عنه مكحول

1003- يزيد بن أبي جرير شيخ لعبدالصمد بن عبد الوارث مجهول

1004- يزيد بن حصين بن نمير عن أبيه قال البخاري لم يصح حديثه سمع منه محمد بن الزبير انتهى قال بن عدي ليس بمعروف ولا أعرف له من السند شيئا ومحمد بن الزبير معروف أيضا ولعله أراد أن يقول محمد بن المثنى وذكر بن حبان في الثقات

1005- يزيد بن خالد شيخ لبقية لا يدري من هو

1006- يزيد بن دينار بن عبيد الأبرص من أهل الكوفية يروى عن علي روى عنه سماك بن حرب قال بن حبان في الثقات ربما أخطأ

1007- يزيد بن درهم أبو العلاء عن أنس رضى الله تعالى عنه وثقه الفلاس وقال يحيى بن معين ليس بشيء عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا يزيد بن درهم سمعت أنسا رضى الله تعالى عنه وجعلنا بينهم موبقا قال نهر في جهنم من قيح ودم انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال يخطىء كثيرا روى عنه وكيع وقد قيل أنه يزيد بن درهم حدثنا عمر بن محمد الهمداني ثنا محمد بن إشكاب ثنا عبد الصمد قلت قد دخل الأثر المذكور وذكره الساجي والعقيلي وابن الجارود في الضعفاء

1008- يزيد بن ربيعة الرحبي الدمشقي عن أبي الأشعث الصنعاني يكنى أبا كامل وعنه أبو النضر الفراديسي وأبو توبة الحلبي قال البخاري أحاديثه مناكير وقال أبو حاتم وغيره ضعيف وقال النسائي متروك أبو توبة حدثنا يزيد عن أبي الأشعث الصنعاني عن أبي عثمان عن ثوبان رضى الله تعالى عنه مرفوعا خالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم بأعمالهم أبو النضر حدثنا يزيد بن ربيعة حدثنا أبوالأشعث الصنعاني سمعت ثوبان رضى الله تعالى عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يقبل الجبار فيثني رجله على الجسر فيقول وعزتي وجلالي لا يجاوزني اليوم ظلم ظالم قال أبو مسهر كان يزيد بن ربيعة فقيها غير متهم ما ينكر عليه أنه أدرك أبا الأشعث ولكن أخشى عليه سوء الحفظ والوهم قال الجوزجاني أخاف أن تكون أحاديث موضوعة وأما بن عدي فقال أرجو أنه لا بأس به وبه عن أبي الأشعث عن ثوبان رضى الله تعالى عنه ويل لأمتي من بني العباس الحديث انتهى وقال أبو زرعة رأيت دحيما وهشاما يبطلان حديثه وقال بن أبي حاتم عن أبيه كان في بدء أمره يأثم اختلط قبل موته قيل له فما تقول فيه فقال ليس بشيء وأنكر أحاديثه عن أبي الأشعث وقال النسائي في التمييز ليس بثقة وقال العقيلي متروك الحديث شامي وقال الدارقطني دمشقي متروك وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وذكره بن الجارود في الضعفاء

1009- يزيد بن روح اللخمي

1010- ويزيد بن زياد الحميري مجهولان انتهى والأول ذكره بن حبان في الثقات وقال يروي المراسيل

1011- يزيد بن زريع شيخ رملي لا يكاد يعرف يروي عن عطاء الخراساني ضعفه يحيى بن معين صوابه يزيد بن بزيع وقد مر

1012- يزيد بن أبي زياد بن السكن عن الشعبي قال أبو حاتم لا تقوم به الحجة

1013- يزيد بن أبي زياد شيخ يروي عن شعبة قال الدارقطني في العلل شيخ ليس بثقة قلت فينظر هل هو شعبة الشعبي فتحرف بشعبة فيكون هو الذي ذكره بن أبي حاتم

1014- يزيد بن أبي زياد يروي عن محمد بن هلال عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قالت كان يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم لا واستغفر الله قال أبو حاتم ضعيف وكأن هذا موضوع

1015- يزيد بن زمعة ضعفه أبو زرعة الرازي

1016- يزيد بن زيد عن خولة بنت الصامت في الظهار قال البخاري في صحته نظر انتهى قلت هو ابن يزيد وسيأتي

1017- يزيد بن زيد شيخ حدث عنه أبو إسحاق السبيعي كلمة في التفسير لا نعرفه انتهى وقد قال علي بن المديني في العلل يزيد بن يزيد في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ونخل طلعها هضيم‏}‏ مجهول لم يرو وعنه غير أبي إسحاق

1018- يزيد بن زيد المدني مولى أبي أسيد عن أبي أحمد بن أبي أسيد الشاعر وعنه محمد بن صالح التمار قال البرقاني سألت الدارقطني فقال مجهول وذكره بن حبان في الثقات

1019- يزيد بن سعيد من ذي عصوان من أهل الشام يروي عن نافع روى عنه الوليد بن مسلم والشاميون ربما أخطأ قاله بن حبان في الثقات قلت وروى عنه أيضا يحيى بن صالح الوحاظي عن عبد الملك بن عمير عن أبي بردة عن أبيه حديث أمتي أمة مرحومة الحديث وروى عنه إسماعيل بن عياش والوليد بن مسلم ومروان بن محمد ذكر ذلك بن أبي حاتم عن أبيه ولم يذكر فيه جرحا

1020- يزيد بن سفيان أبو خالد عن سليمان التيمي له نسخة منكرة تكلم فيه بن حبان حدث عن عبيد الله بن محمد الحارثي فمن مناكيره عن التيمي عن أبي عثمان النهدي عن سلمان رضى الله تعالى عنه مرفوعا ذنب لا يغفر وذنب لا يترك وذنب يغفر فأما الذي يغفر فذنب العبد بينه وبين الله وأما الذي لا يغفر فالشرك بالله وأما الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا انتهى وسمى بن حبان جده عبيد الله بن رواحة وكنية يزيد أبو خالد وقال روى عن سليمان التيمي نسخة مقلوبة لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد لكثرة أخطائه ومخالفة الثقات في الروايات ثم قال حدثنا أحمد بن يحيى بن زهرة عن الحارثي عنه بنسخة ثم ساق منها هذا الحديث وحديث لا تكن أول من يدخل السوق وحديث من كان بفلاة من الأرض ثم أذن وأقام الحديث وقد ذكر الدارقطني في الإفراد بهذه الأحاديث وذكر معها حديث لان يمتلي صدر أحدكم قيحا خير من أن يمتلي شعرا وقال لم يرو هذه الأحاديث الأربعة عن سليمان التيمي إلا يزيد تفرد بها الحارثي والله أعلم وقال العقيلي في الضعفاء يزيد بن سفيان أبو خالد بصري عن التيمي لا يعرف بالنقل ولا يتابع على حديثه

1021- يزيد بن أبي سلمة الأيلي ضعفه يحيى بن معين

1022- يزيد بن سمرة أبو هران الدهان يروي عن عطاء الخراساني روى عنه هشام بن عمار قال بن حبان في الثقات ربما أخطأ

1023- يزيد بن سهيل تابعي أرسل حديثا رواه عنه عمرو بن الحارث مجهول انتهى وقال وذكره بن حبان في الثقات

1024- يزيد بن شداد عن معاوية بن قرة مجهول

1025- يزيد بن شراحيل يروي المراسيل وعنه عمرو بن موسى بن عبد الله بن يزيد ذكره بن حبان في الثقات

1026- يزيد بن صالح المدني روى عنه غلام خليل حرزابي دجانة وهو حرز مكذوب كأنه من صنعة غلام خليل يرويه عن شعبة بقلة حياء بسند الصحيح انتهى وهذا أن كان غلام خليل اختلق المتن ولعله ذكر الإسناد فأوهم أن شيخه فيه يزيد بن صالح الفراء المذكور بعده

1027- يزيد بن صالح البكري الفراء النيسابوري أبو حاتم عن إبراهيم بن طهمان ومالك وعنه محمد بن عبد الوهاب الفراء والحسن بن سفيان وجماعة وكان ورعا مجتهدا كبير القدر قال الحسن بن سفيان فاتني لأجل أمي يحيى بن يحيى فعوضني الله بأبي خالد الفراء وقال أبو حاتم الرازي مجهول قلت وثقه غيره ومات سنة تسع وعشرين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات وذكر في شيوخه حماد بن سلمة والليث وذكر الحاكم في شيوخه قيس بن الربيع وسلمة بن خالد وإبراهيم بن أبي يحيى وأبا بكر النهشلي وغيرهم وقال إبراهيم بن قتيبة وكان من أشد مشائخنا ورعا وقال الحسن بن سفيان كان أسند من يحيى بن يحيى

1028- يزيد بن عبد الله شيخ بغدادي بيض له بن أبي حاتم مجهول

1029- يزيد بن عبد الله بن عوف عن بن عمر مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1030- يزيد بن عبد الله بن غريب في عبد الله بن غريب

1031- يزيد بن عبد الله الجهني عن هاشم الأوقص وعنه بقية لا يصح خبره وهو من طريق علي بن عياش ثنا بقية عن يزيد بن عبد الله الجهني عن هاشم الأوقص عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من اشترى ثوبا بعشرة دراهم من ثمنه درهم حرام لم تقبل له صلاة ما كان عليه ثم أدخل أصبعيه في أذنيه وقال صمتا ان لم أكن سمعته من نبي صلى الله عليه وسلم ردها مرتين

1032- يزيد بن عبد الله البيسري أبو خالد القرشي البصري عن بن جريج وغيره وعنه القواريري وأبو داود الطيالسي وجماعة القواريري حدثنا يزيد بن عبد الله البيسري أبو خالد القرشي حدثنا بن جريج أنا حبيب بن أبي ثابت عن عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي عن علي رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تبرز فخذك ولا تنظر إلى فخذ حي ولا ميت هذا الرجل أورده بن عدي ومشاه فقال ليس هو بمنكر الحديث أنا سنقر الريني أنا علي بن الصابوني أنا أبو طاهر السلفي أنا أحمد بن اشتة أنا أبو سعيد النقاش أنا غسان بن أحمد بن غسان العسكري بها ثنا عبدان ثنا قطن بن يسير ثنا يزيد أبو خالد البيسري ثنا أبو مالك أخبرني سلمة بن كهيل عن أبي جحيفة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسوا العلماء وسائلوا الكبراء وخالطوا الحكماء انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال أصله من السند يروي عن الثوري روى عنه محمد بن أبي بكر المقدمي مستقيم الحديث قلت وأبو مالك لا يدري من هو

1033- يزيد بن عبد الملك النميري عن عائذ وعنه سليمان الشاذكوني بسند مظلم وخبره منكر

1034- يزيد بن عبيد الله عن عمرو عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنهما مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان

1035- يزيد بن عبيد الله عن عمرو بن حرب وأبي هريرة وعنه عمرو بن الحارث قلت فيحتمل أن يكون هو

1036- يزيد بن عدي بن حاتم الطائي عن أبيه في الصوم ولم يصح انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وقال كوفي لا يصح إسناده ثم ساق من طريق عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة عن عبد الله بن مالك القيسي عن يزيد بن عدي بن أبي خالد سمعت أبي يقول رفعه في صوم ثلاثة أيام من كل شهر يذهب وحر الصدر ثم أشار إلى أن المتهم به عبد الرحمن بن عمرو

1037- يزيد بن عطاء شيخ للغلام عبد الجبار المكي ضعفه يحيى بن معين لعله اليشكري انتهى والبكري في التهذيب وقد نقل تضعيفه عن الدوري عن يحيى بن معين

1038- يزيد بن عقبة أبو محمد العتكي المروزي قال السليماني فيه نظر عن بن بريدة والضحاك وعنه يحيى بن واضح ونعيم بن حماد قال البغوي حدثنا محمود بن غيلان املاء ثنا الفضل بن موسى أنا يزيد بن عقبة المروزي عن عكرمة قال قيل لابن عباس رضى الله تعالى عنهما هنا يهودي يتكهن فبعث إليه بن عباس فجاء فقال بلغني أنك تخبر بالغيب فقال أما الغيب فلا ولكن إن شئت أخبرتك قال هات قال لك بن بن عشر قال نعم قال إنه يأتي من الكتاب محموما ويموت يوم عاشوراء وأنت فلا تموت حتى يذهب قال فأخبرني عن نفسك قال أموت رأس السنة فاتفق ذلك كله انتهى وذكره بن حبان في الثقات

1039- يزيد بن عمر شيخ محدث عن مجالد بن سعيد الهمداني أبو عمر الكوفي مجهول وقال البخاري لم يتابع على حديثه وهو عن مجالد عن الشعبي قال كنا عند صفوان بن أمية بن خلف رواه يحيى بن واضح عنه انتهى وذكره العقيلي في الضعفاء وقال بن عدي ليس هو بالمعروف وفي الثقات لابن حبان يزيد بن عمر يروي عن سهل بن عمرو مولى عبد الله بن عامر روى عنه أبو عاصم النبيل ويحيى بن واضح قلت فيحتمل أن يكون هو وذكره بن الجارود في الضعفاء

1040- يزيد بن عمرو الأسلمي تابعي ذكره البخاري في الضعفاء روى عنه حاتم بن إسماعيل انتهى وذكره بن حبان في الثقات وفي الطبقة الثانية وقال روى عن عبد العزيز بن عقبة عن سلمة

1041- يزيد بن عمير المديني عن الأعرج غيره وعنه خارجة بن مصعب قال الخطيب في ثاني التلخيص مجهول

1042- يزيد بن عوانة الكلبي عن محمد بن ذكوان قال العقيلي لا يتابع عليه ثم ساق له حديثه عن بن ذكوان عن بن عمرو بن دينار عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما بال أقوال تبلغني عن أقوام إن الله خلق سبع سماوات فاختار العليا فسكنها وذكر الحديث

1043- يزيد بن عيسى بصري عن حماد بن سلمة وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به

1044- يزيد بن فروة مجهول جاء من طريقه الحديث الذي رواه نصر بن خزيمة بن علقمة بن محفوظ بن علقمة الحضرمي عن أبيه عن عمه نصر بن علقمة عن أخيه محفوظ عن عامر عن ميسرة بن يزيد عن يزيد بن فروة بن معاوية حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا حلف لك الرجل فلا يحل لك أن لا تصدقه وإن كذب هذا حديث منكر جدا

1045- يزيد بن الفيض في ترجمة حماد بن أبي ليلى المعروف بحماد الراوية

1046- يزيد بن الكميت الكوفي روى عنه الحسين القتات قال الدارقطني متروك

1047- يزيد بن محمد حدث عن عمر بن عبد العزيز لا يدري من هو قال الدارقطني مجهول

1048- يزيد بن مروان الخلال عن مالك وابن أبي الزناد وقال يحيى بن معين كذاب قال عثمان الدارمي قد أدركته وهو ضعيف قريب مما قال يحيى انتهى وقال أبو داود ضعيف وقال الدارقطني ضعيف جدا قال بن عدي ليس بذاك المعروف

1049- يزيد بن مسهر مجهول

1050- يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي روى عن أبيه وعنه ابنه خالد وعبد الملك بن مروان مقدوح في عدالته وليس بأهل ان يروي عنه وقال أحمد بن حنبل لا ينبغي أن يروي عنه انتهى وقد وجدت له رواية في مراسيل أبي داود ونبهت عليها في النكت على الأطراف وأخباره مستوفاة في تاريخ بن عساكر وملخصها أنه ولد في خلافة عثمان وقد أبطل من زعم أنه ولد في العهد النبوي وكنيته أبو خالد ولما مات أبوه بويع له بالخلافة سنة ستين وامتنع من بيعة الحسين بن علي وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير رضى الله تعالى عنهم وعاذ بحرم مكة فسمي عائذ البيت وأما بن عمر رضى الله تعالى عنهما فقال إذا اجتمع الناس بايعت ثم بايع وأما الحسين رضى الله تعالى عنه فسار إلى مكة فوافق بيعة أهل الكوفة فسار إليهم بعد أن أرسل بن عمه مسلم بن عقيل لأخذ البيعة فظفر به عبيد الله بن زياد أميرها فقتله وجهز الجيش إلى الحسين فقتل في يوم عاشوراء سنة إحدى وستين ثم إن أهل المدينة خلعوا يزيد في سنة ثلاث وستين فجهز إليهم مسلم بن عقبة المري في جيش حافل فقاتلهم فهزمهم وقتل منهم خلق كثير من الصحابة وابناؤهم وسبق أكابر التابعين وفضلاءهم واستباحها ثلاثة أيام نهبا وقتلا ثم بايع من بقى على أنهم عبيد ليزيد ومن امتنع قتل ثم توجه إلى مكة لحرب بن الزبير فمات في الطريق وعهد إلى الحصين بن نمير فسار بالجيش إلى مكة فحاصر بن الزبير ونصبوا المنجنيق على الكعبة فوهت أركانها ثم احترقت وفي أثناء ذلك ورد الخبر بموت يزيد ثم مات ابنه معاوية بن يزيد بعد قليل وصفا الجو لابن الزبير فدعا إلىنفسه فبايعه أهل الآفاق وأكثر أهل الشام خرج عليه مروان بن الحكم فكان ما كان قال أبو يعلى في مسنده حدثنا الحكيم بن موسى قال ثنا الوليد عن الأوزاعي عن مكحول عن أبي عبيدة بن الجراح رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال أمر أمتي قائما بالسوي حتى يكون أول من يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد وقال أبو زرعة الدمشقي حدثنا أبو نعيم ثنا شيبان عن بن المنكدر قال لما جاءت بيعة يزيد قال بن عمر رضى الله تعالى عنهما إن كان خيرا رضينا وإن كان بلاء صبرنا وقال بن شوذب سمعت إبراهيم بن أبي عبد يقول سمعت عمر بن عبد العزيز يترحم على يزيد بن معاوية وقال يحيى بن عبد الملك بن أبي عتبة حدثنا نوفل بن أبي عقرب كنت عند عمر بن عبد العزيز فذكر رجل يزيد بن معاوية فقال أمير المؤمنين يزيد فقال له عمر تقول أمير المؤمنين وأمر به فضربه عشرين سوطا قال أبو بكر بن عياش بايع الناس له في رجب ستين ومات في ربيع الأول سنة ثلاث وستين كذا قال والصواب في نصف ربيع الأول سنة أربع وكان سنه يوم مات ثمانيا وثلاثين سنة

1051- يزيد بن معروف في معروف بن بديل بن معروف

1052- يزيد بن مهران الكوفي الجيار ضعفه أبو داود انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال كنيته أبو خالد يروي عن أبي بكر بن عياش روى عنه محمد بن إسحاق الصفار في أهل العراق يغرب

1053- يزيد بن ميمون عن بن سيرين وعنه أبو سلمة التبوذكي مجهول

1054- يزيد بن نبيع فيه جهالة ما روى عنه سوى بن أبي إسحاق انتهى والصواب زيد وهو مترجم في التهذيب

1055- يزيد بن يزيد البلوي الموصلي عن أبي إسحاق الفزاري بحديث باطل أخرجه الحاكم في مستدركه فقال حدثنا أحمد بن سعيد المعداني ببخارى ثنا عبد الله بن محمود ثنا عبدان بن سيار ثنا أحمد بن عبد الله الرقي ثنا يزيد بن يزيد البلوي ثنا أبو إسحاق الفزاري عن الأوزاعي عن مكحول عن أنس رضى الله تعالى عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزل منزلا فإذا رجل في الوادي يقول اللهم اجعلني من أمة محمد المرحومة فأشرفت فإذا رجل طوله ثلاث مائة ذراع فقال من أنت قلت أنا أنس خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال وأين هو قلت هو ذا يسمع كلامك قال فأته وأقرأه مني السلام وقل له أخوك إلياس يقرئك السلام فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فجاء حتى عانقه وقعدا يتحدثان فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني إنما آكل في السنة يوما وهذا يوم فطري فآكل أنا وأنت فنزلت عليهما مائدة من السماء عليها خبز وحوت وكرفس فأكلا وأطعماني وصليا العصر ثم ودعه ثم رأيته مر على السحاب نحو السماء فما استحيى الحاكم من الله يصحح مثل هذا انتهى وقال في تلخيص المستدرك هذا موضوع قبح الله من وضعه وما كنت احسب أن الجهل يبلغ بالحاكم إلى أن يصحح هذا وهذا مما افتراه يزيد البلوي

1056- يزيد بن يزيد عن خولة بحديث الظهار قال بن النجار في صحته نظر

1057- يزيد بن يعقوب عن الحسن البصري ليس بحجة وقال الدارقطني يعتبر به انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه محمد بن راشد

1058- يزيد بن يعلى بن عياش في شرحبيل بن يزيد

1059- يزيد بن يونس بن يزيد الأيلي روى عن أبيه عن الزهري نسخة طويلة روى عنه عبد الله بن وهب ومحمد بن مهدي الأخميمي قال في ترجمة القاسم بن عبد الله بن مهدي يزيد هذا ليس بشيء

1060- يزيد أبو خالد السراج عن مكحول قال أبو حاتم منكر الحديث

1061- يزيد أبو خالد شيخ للطيالسي روى عن طلحة بن عمرو مجهول

1062- يزيد أبو سليمان أو بن سليمان حدث عن مسعر مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال يروي المقاطيع

1063- يزيد أبو طلحة عن عبد الرحمن بن الخيار لا يدري من هو انتهى ذكره بن أبي حاتم عن أبيه فقال مجهول فعزوه إليه أولى

1064- يزيد أبو الحسن المؤذن عن حازم بن صلة والأوزاعي يحدث بحديث طويل في كراس وهو موضوع أوله في طلوع الشمس من مغربها وفيه طامات من اختلاق الطرقية رواه عنه الحسن بن عرفة رواه الطبراني ثنا محمد بن العباس المؤدب ثنا بن عرفة بطوله ذكره أبو موسى في المطولات

1065- يزيد بن معروف بن بديل في ترجمة معروف

من اسمه يسار

1066- يسار البناني عن ثابت البناني قال يحيى بن معين لا شيء انتهى وهذا أظنه يسار بن محمد البصري يروى عن محمد بن ثابت البناني عن أبيه عن أنس رضى الله تعالى عنه نسخة أوردها البزار فيها مناكير

1067- يسار بن عيسى ويقال بن أبي عيسى تميم عن حفص الفزاري وعنه مروان بن معاوية مجهول

من اسمه يسر ويسير

1068- يسر بن إبراهيم عن أبيه كان في حدود المائتين لا يعرف وخبره منكر وهو محاش النساء حرام قال البخاري منكر وإسناد مجهول انتهى وكانت وفاته سنة اثنتين ومائتين وهو اندلسي

1069- يسر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بطامات وبلايا والآفة ممن بعده لا وجود له روى عنه الحسن بن خارجة وقال كان بمصر وكان له ثلاث مائة سنة والإسناد إلىابن خارجة ظلمات روى أحاديثه أبو القاسم بن عساكر انتهى ومن أحاديثه ما أخرجه من طريق عبد العزيز علي بن يحيى ثنا أبي ثنا الزاهد أبو علي الحسن بن خارجة سمعت يسرا خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم بمصر وكان موضعا في قطن مندوف يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الدنيا ملعون ما فيها إلا ذكر الله ومن آوى إلى ذكر الله تعالى

1070- يسر مولى أنس عن أنس رضى الله تعالى عنه لا شيء البتة قال السلفي معجمه أخبرنا شعيب بن أحمد الصوفي بالكرخ ثنا علي بن محمد بن يحيى الزيدي بها ثنا علي بن الحسن بن حاجب الرقي سمعت يسرا سمعت أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ذاكر الله يجييء يوم القيامة وله نور كنور الشمس انتهى وهذا هو الذي مشاه السلفي في السند المشهور من حديث بن مسطور ويسر ونعيم ويحتمل أن يكون عني الذي بعده كما جزم به المصنف في ترجمة الحسن بن خارجة

1071- يسير بن سباع لا يدري من ذا عن بن أبي مليكة أن عثمان خضب بالسواد هذا منكر

من اسمه اليسع

1072- اليسع بن إسماعيل البغدادي عن سفيان بن عيينة ضعفه الدارقطني

1073- اليسع بن سهل الرسي عن بن عيينة بخبر باطل ولم أر لهم فيه كلاما وهو آخر من زعم أنه سمع من سفيان مات سنة نيف وثمانين ومائتين وهو اليسع بن زيد بن سهل روى عنه جماعة وأخرج حديثه البيهقي في الشعب وحمزة الجرجاني في تاريخ جرجان وهو منكر من رواية بن عيينة عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه في إسباغ الوضوء وفي إفشاء السلام وغير ذلك وقد وقع لنا في الإثنين للصابوني ورواه عبد الله بن محمد الكعبي فقال حدثنا أبو نصر اليسع بن زيد بن سهل الرسي عن بن عيينة عن حميد الطويل عنأنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قال لي يسر فقلته لم تقلب الحديث قال وكنت واقفا أصب على رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء فرفع رأسه فقال ألا أعلمك ثلاث خصال فذكر الحديث

1074- اليسع بن طلحة القرشي عن عطاء بن رباح قال البخاري وأبو زرعة منكر الحديث قلت روى عنه نعيم بن حماد وغيره وآخر من حدث عنه سبطه عبد الوهاب بن فليح المكي ومن مناكيره قال عبد الوهاب بن فليح حدثني جدي اليسع بن طلحة بن أبزود عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من قرأ قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن محمد بن بطر الضرير حدثنا اليسع المكي عن مجاهد عن أبي ذر رضى الله تعالى عنه قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ بعضادتي الباب فقال ألا لا صلاة بعدالعصر إلا بمكة رواه محمد بن موسى الجرشي حدثني اليسع بن طلحة القرشي من أهل مكة قال سمعت مجاهدا يقول بلغنا إن أبا ذر رضى الله تعالى عنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم هو آخذ بحلقتي الكعبة يقول ثلاثا لا صلاة بعد العصر إلا بمكة الحديث عبد الوهاب حدثني جدي سمعت مجاهدا يقول لقط الأذى من المسجد مهر الحور العين إسحاق بن الجراح حدثنا فيض الرقي ثنا اليسع بن طلحة بن ابزود عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما مرفوعا إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلسن حتى يركع ركعتين أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أنا موسى بن عبد القادر وأنا بن البناء أنا بن البري ثنا المخلص ثنا يحيى بن محمد ثنا عبد الوهاب بن فليح حدثني اليسع بن طلحة بن ابزود عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال جاءت أم قيس بنت محصن رضى الله تعالى عنهما إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصبي لها لم يأكل الطعام فقالت يا رسول الله برك عليه فأجلسه في حجره فبال عليه الصبي فدعا بماء فصبه على البول ولم يغسله قال بن عدي أحاديثه غير محفوظة

1075- اليسع بن عيسى بن حزم الغافقي أبو يحيى قد تكلم في نقله ويظهر على عبارته مجازفة وله تواليف وأدب وفنون كان في أيام السلفي انتهى وقد روى اليسع المذكور عن أبيه وشريح وابن موهب الجذامي وأبي إسحاق بن خفاجة الشاعر وأجاز له بن عباس وابن أبي تليد وجماعة وتحول إلى الإسكندريه ثم رحل إلى القاهرة فأكرمه السلطان صلاح الدين ورسم له جاريا يقوم به وله تصنيف سماه المغرب في محاسن المغرب روى عنه أبو عبد الله التجيبي وأبو الحسن بن المفضل وأبو القاسم بن الصفراوي وآخرون مات في رجب سنة خمس وسبعين وخمس مائة

1076- اليسع بن عيسى عن أبي طيبة وعنه مبارك بن همام مجهول

1077- اليسع بن قيس الباهلي روى عن الحكم بن عتيبة والكوفيين وعنه ابنه مسعدة قال بن حبان في الثقات يعتبر حديثه من غير رواية ابنه عنه

1078- اليسع بن محمد عن أبي سليمان الأيلي قال الأزدي منكر الحديث

1079- اليسع بن محمد البيهسي قال بن يونس حدث عنه محمد بن داود بن أسلم كانت في أحاديثه مناكير ما أدري منه أو ممن حدث عنه قلت أظنه الذي ذكره الأزدي

1080- اليسع المكي هو ابن طلحة تقدم

من اسمه يعقوب

1081- يعقوب بن إبراهيم القاضي عن عطاء بن السائب وهشام بن عروة وقال الفلاس صدوق كثيرالخطأ وقال البخاري تركوه وقال عمرو الناقد كان صاحب سنة وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال المزني هو اتبع القوم للحديث وقال محمود بن غيلان قلت ليزيد بن هارون ما تقول في أبي يوسف فقال أنا أروي عنه وقال بن راهويه ثنا يحيى بن آدم قال شهد أبو يوسف عند شريك فرده وقال لا أقبل من يزعم أن الصلاة ليست من الإيمان وقد روى عن يحيى بن معين تليين أبي يوسف وأما الطحاوي فقال سمعت إبراهيم بن أبي داود النرسي يقول سمعت يحيى بن معين يقول ليس في أصحاب الرأي أكثر حديثا ولا أثبت من أبي يوسف وقال بن عدي ليس في أصحاب الرأي أكثر حديثا منه إلا أنه يروي عن الضعفاء مثل الحسن بن عمارة وغيره وكثيرا ما يخالف أصحابه ويتبع الأثر وإذا روى عنه ثقة وروى هو عن ثقة فلا باس به انتهى وقال النسائي في كتاب الضعفاء لما ذكر أصحاب أبي حنيفة أبو يوسف رحمه الله ثقة وذكره بن حبان في الثقات وقال كان شيخا متقنا لم يسلك مسلك صاحبيه إلا في الفروع وكان يباينهما في الإيمان والقرآن ونقل عن محمد بن الصباح كان أبو يوسف رجلا صالحا وكان يسرد الصوم وذكر العقيلي بسند صحيح عن بن المبارك أنه وهاه وعن يزيد بن هارون لا تحل الرواية عنه كان يعطي أموال اليتامي مضاربة ويجعل الربح لنفسه يعني أنه كان يقترضها على ذمته وعن الفضيل بن عياض وقيل له ما تقول في علم أبي يوسف قال أي علم هو وقال الشيرازي في الألقاب سمعت عبد الملك بن محمد السرامسي يقول لما دفن أبو يوسف وقف النظام على قبره فقال

سقى جدثا به يعقوب أمسى

من الوسمي منبجس ركام

تلطف في القياس لنا فاضحت

حلالا بعد حرمتها المدام

ولولا أن مدته تقضت

وعاجله بميتته الحمام

لا عمل في القياس الفكر حتى

تحل لنا الخريدة والغلام

1082- يعقوب بن إبراهيم الجرجاني حافظ قال السلمي ذكر الدارقطني فقال أقام بمكة مدة وبالرملة وبمصر وكان من الحفاظ المصنفين والمخرجين الثقات لكن فيه انحراف عن علي اجتمع على بابه جماعة من أصحاب الحديث فذكر ذبح الدجاجة انتهى هذا هو الجوزجاني شيخ النسائي وهذا هو من الأوهام العجيبة وهو غلط نشأعن تصحيف وانقلاب والصواب إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني لا الجرجاني وهو شيخ النسائي المشهور وهو الموصوف بهذه الصفات وقصة الدجاجة مذكورة في ترجمته في التهذيب

1083- يعقوب بن إبراهيم الزهري المدني حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا تختموا بالعتيق فإنه مبارك روى عنه الصلت بن مسعود وقال بن عدي ليس بالمعروف انتهى وجزم بن عدي في ترجمة يعقوب بن الوليد بعد أن ساقه من روايته عن هشام أيضا بأن يعقوب بن الوليد سرقه من يعقوب بن إبراهيم فأشعر ذلك أن له أصلا من رواية يعقوب بن إبراهيم وأورد له البيهقي في الشعب من طريق موسى بن داود الضبي ثنا يعقوب بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد عن أبي مسلم الخولاني عن عبيد بن عمير عن أبي ذر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زر القبور تذكر بها الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاوي موعظة بليغة هذا متن منكر

1084- يعقوب بن إبراهيم النيلي عن بن عجلان قال العقيلي لا يتابع على حديثه من هذا الوجه رواه عنه عبد الله بن حرب الليثي فذكر حديثا صحيح المتن

1085- يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن مجمع قال البخاري روى عنه يعقوب بن محمد الزهري حديثا منكرا قلت ويعقوب بن محمد منكر الحديث أيضا انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال روى عن بن عباس بن سهل عن أبيه وعنه يعقوب

1086- يعقوب بن إسحاق الأنصاري الرازي أبو عمارة عن يونس بن عبيد وعنه الحسن بن عرفة قال بن عدي روى مالا يتابع عليه

1087- يعقوب بن إسحاق بن نجية الواسطي عن يزيد بن هارون ليس بثقة وقد اتهم قال حدثنا يزيد ثنا حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من إجلالي توقير المشائخ من أمتي قلت هو المتهم بوضع هذا انتهى وقد ينسب إلى جده فقال يعقوب بن نجية وقد ذكره الخطيب وكناه أبا يوسف وإنه واسطي نزل بغداد وحدث بها عن سهل بن هارون روى عنه بكر بن أحمد بن محمي وجعفر بن محمد بن الحكم الواسطي قال بكر بن أحمد كان بجوارنا ببغداد وكان جاوز المائة فسأله جماعة عن جيراننا إن يحدثهم فحدثهم بأربعة أحاديث ثم وعدهم أن يحدثهم في غد فاعتل ومات ثم نقل عن أحمد بن محمد بن إبراهيم الأصبهاني أنه عمر مائة واثنتي عشرة سنة قال وحدث بأربعة أحاديث حفظت منها ثلاثة ونسيت الرابع مات سنة ست وثمانين ومائتين

1088- يعقوب بن إسحاق الواسطي المؤذن أظنه بن نجية حدث عن عمرو بن عون لا شيء

1089- يعقوب بن إسحاق الضبي البيهسي عن عفان بن مسلم ضعفه الدارقطني انتهى وهو ابن إسحاق بن إبراهيم بن عبد الله بن إبراهيم روى أيضا عن الربيع بن يحيى وشاذ بن فياض وغيرهما روى عنه محمد بن مخلد وأبو سهل بن زياد وغيرهما وقال أبو الحسن بن المنادي كتبنا عنه في حياة جدي ثم ظهر لنا من انبساطه في تصريح الكذب ما أوجب التحذير عنه وذلك بعد معاينة وترقب متواتر فرمينا كل ما كتبنا عنه نحن وعدة من أهل الحديث مات سنة تسعين ومائتين بالبصرة

1090- يعقوب بن إسحاق العسقلاني كذاب فإنه قال حدثنا حميد بن زنجويه ثنا يحيى بن بكير عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا من حفظ على أمتي أربعين حديثا انتهى رواه بن عبد البر في كتاب العلم حدثنا أحمد بن عبد الله ثنا مسلم بن قاسم عنه وروى أيضا عن عبيد الله بن محمد الفريابي عن سفيان عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه اطلبوا العلم ولو بالصين فإن طلبه فريضة على كل مسلم ورواه أيضا بإسناد عن إبراهيم النخعي قال سمعت أنسا رضى الله تعالى عنه نحوه وإبراهيم لم يسمع من أنس شيئا وهو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد بن حجر بن محمد العسقلاني المعروف بابن حجر بفتح الحاء والجيم كذلك في نسخة من كتاب العلم لابن عمر النمري وروى صاحب فضائل بيت المقدس فيه عن عمر بن المفضل قال ثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن يزيد بن حجر العسقلاني ثنا أبو عمير النحاس ثنا حمزة عن الليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال الحسنات تضاعف في بيت المقدس كما تضعف السيئات وهذا من أباطيل يعقوب وذكره مسلمة بن قاسم في الصلة وذكر له جماعة من الشيوخ وقال كتبت عنه واختلف فيه أهل الحديث فبعضهم يضعفه وبعضهم يوثقه ورأيتهم يكتبون عنه فكتبت عنه وهو عندي صالح جائزا الحديث ولد سنة أربع وعشرين ومائتين ومات بعد العشرين وثلاث ومائة وقد وجدت له حكاية يشبه أن يكون من وضعه قرأت بخط الحافظ قطب الدين الحلبي ما نصه وسيدي أبي عبد الرحمن بن عمر بن محمد بن سعيد وجدت بخط عمي بكر بن محمد بن سعيد ثنا يعقوب بن إسحاق بن حجر العسقلاني املأ قال ثنا إبراهيم بن عقبة حدثني المسيب بن عبد الكريم الخثعمي حدثتني أمة العزيز امرأة أيوب بن صالح صاحب مالك قالت غسلنا امرأة بالمدينة فضربت امرأة يدها علي عجيزتها فقالت ما علمتك إلا زانية أو ما بونة فالتزقت يدها بعجيزتها فأخبروه مالكا فقال هذه المرأة تطلب حدها فاجتمع الناس فأمر مالك أن تضرب الحد فضربت تسعة وسبعين سوطا ولم تنتزع اليد فلما ضربت تمام الثمانين انتزعت اليد وصلي على المرأة ودفنت

1091- يعقوب بن إسحاق بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث الكندي فيلسوف العرب يكنى أبا يوسف ذكره بن النجار وكان متهما في دينه وله مصنفات كثيرة في المنطق والنجوم والفلسفة وله معرفة بالأدب ثم ساق من طريق أبي بكر النقاش المفسر عن أبي بكر بن خزيمة قال قال أصحاب الكندي له اعمل لنا مثل القرآن فقال نعم فغاب عنهم طويلا ثم خرج عليهم فقال والله لايقدر على ذلك أحد ثم ذكر عنه حكايات في البخل منها إن أمه أرسلت تطلب منه ماء باردا فقال للجارية املأي الكوز من عندها فصبيه عندنا واملأيه لها من المزملة ثم قال أعطتنا جوهرا بلا كيفية وأعطيناها جوهرا بكيفية وذكر ما يدل على أنه كان بعد المائتين فإن والده ولي للرشيد ولاية

1092- يعقوب بن بجير لا يعرف تفرد عنه الأعمش أخبرنا عمر بن محمد المذهب وغيره قالوا أنا بن اللثي أنا أبو الوقت أنا الداودي أخبرنا بن حمويه أنا عيسى بن عمر أنا أبو محمد الدارمي أنا يعلى ثنا الأعمش عن يعقوب بن بجير عن ضرار بن الأزور رضى الله تعالى عنه قال أهديت لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقحة فأمرني أن أحلبها فحلبتها فجهدت حلبها فقال دع داعي اللبن غريب فردوا الأعمش يدلس وما ذكر سماعا ولا يعقوب ذكر سماعه من ضرار ولا أعرف لضرار سواه قتل يوم اليمامة قاله الواقدي وقيل قتل بأجنادين وقيل شهد فتح دمشق ثم نزل حران وقيل توفي بالكوفة زمن عمر رضى الله تعالى عنه ويقال توفي بدمشق ودفن بظاهر الباب الشرقي وكان أحد الأبطال ورواه أبو معاوية ووكيع وغيرهما عن الأعمش وقال بن أبي حاتم رواه الثوري عن الأعمش فقال عن عبد الله بن سنان عن ضرار فالله أعلم انتهى ومن قوله قتل يوم اليمامة الخ من ترجمة ضرار وأما يعقوب فذكره بن حبان في الثقات وقال قد اختلف فيه عن الأعمش

1093- يعقوب بن بشير الحذاء ضعفه أبو حاتم

1094- يعقوب بن تجية قد مضى في يعقوب بن إسحاق بن تجية الواسطي

1095- يعقوب بن جبير روى عنه زكريا بن إسحاق مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال أبو يوسف المكي يروي عن الحجازيين روى عنه زكريا وعزرة بن ثابت وقد روى عن أنس رضى الله تعالى عنه ولم يسمع منه

1096- يعقوب بن الجهم الحمصي عن علي بن عاصم بخبر باطل قال بن عدي البلاء منه أبو البقي هشام اليزني حدثنا يعقوب بن الجهم ثنا علي بن عاصم عن مغيرة عن إبراهيم قال لما خلق الله آدم وزوجته بعث الله ملكا وأمره بالجماع ففرغ فقالت حواء عليهما السلام هذا طيب زدنا منه رواها أحمد بن أبي روح البغدادي ولا يعرف عن علي بن عاصم بن عدي حدثنا أحمد بن الحسن التنيسي وعبد الله بن محمد قالا حدثنا إبراهيم بن عبيد التمار عن يعقوب بن الجهم ثنا محمد بن واقد عن المسعودي عن عمر مولى غفرة عن أنس رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من افترى علي كذبا قتل ولا يستتاب ومن سبني قتل ولا يستتاب ومن سب أبا بكر قتل ولا يستتاب ومن سب عمر قتل ولا يستتاب ومن سب عثمان أو عليا جلد قيل يا رسول الله ولم ذاك قال لأن الله خلقني وخلق أبا بكر وعمر من تربة واحدة وفيها ندفن هذا حديث موضوع فقال بن عدي البلاء فيه من يعقوب

1097- يعقوب بن خالد بن رفاعة السلمي عن أبيه وعبد الله بن الحسن في خالد بن رفاعة

1098- يعقوب بن خرة الدباغ عن سفيان بن عيينة ضعفه الدارقطني قلت له خبرا باطل لعله وهم انتهى قال الدارقطني في الإفراد حدثنا محمد بن موسى ثنا يعقوب بن خرة الدباغ ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن سالم عن أبيه رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته قال الدارقطني منكر من حديث الزهري وإنما يروي هذا من قول إبراهيم بن محمد عن يعقوب بن خرة وضعيف وقال في المؤتلف والمختلف بن خرة بالخاء المعجمة شيخ من أهل فارس يحدث عن أزهر بن سعد السمان وسفيان بن عيينة وغيرهما لم يكن بالقوي في الحديث

1099- يعقوب بن دينار عن منبه بن عثمان لا يعرف وبعضهم اتهمه بالوضع

1100- يعقوب بن أبي زينب عن بعض التابعين مجهول

1101- يعقوب بن سفيان عن حجاج بن نصير عن المنذر بن زياد عن زيد بن أسلم عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما يحدث لا يضر مع الإيمان شيء قال بن القطان لا يعرف رجاله وقال شيخنا في الذيل علة الخبر أما حجاج وأما المنذري انتهى كلامه وأوهم أنه غير يعقوب الفسوي الحافظ الكبير وإن يكن هو فهو التهذيب

1102- يعقوب بن الصباح بن عمران بن إسماعيل بن محمد بن الأشعث الكندي أبو يوسف فيلسوف الإسلام كان واحد عصره في معرفة العلوم القديمة وصنف في المنطق والحساب والأرتماطيقي والموسيقى والنجوم وقد سرد بن النديم في الفهرست أسماء تصانيفه فبلغت مائتين وبضعة وثلاثين تصنيفا

1103- يعقوب بن عبد الله بن بحر عن أبيه قال بن حزم الظاهري مجهول الحال

1104- يعقوب بن عبد الله عن فرقد لا يدري من هو حدث عنه خليفة بن خياط عن فرقد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال لا يكون زاهدا حتى يكون متواضعا قال بن عدي لاأعرف ليعقوب غيره وهو بصري

1105- يعقوب بن عبد الله المديني من أشياخ بقية قال أبو حاتم لين الحديث

1106- يعقوب بن عبد الرحمن الجصاص الدعاء الواعظ له جزءان معروفان يروي عن بن عرفة وحفص الرماني وعنه الدارقطني وابن جميع الصيداوي قال أبو بكر الخطيب في حديثه وهم كثير مات سنة إحدى وثلاثين وثلاث مائة وقال الحافظ أبو محمد الحسن بن غلام الزهري ليس بالمرضي انتهى وقال الدارقطني في غرائب مالك حدثنا الجصاص مرتين مرة قال حدثنا أبو حذافة قال ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر ومرة قال حدثنا محمد بن أحمد بن السكن أبو فراشة قال ثنا أبو عاصم عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة وعلى رأسه المغفر قال الدارقطني وكلاهما باطل بهذا الإسناد قلت كنت أظن أن هذا من أوهام بن حذافة فإني أنبئت عن من سمع الحافظ الضياء بن زاهر بن أبي طاهر أخبرهم أن زاهر بن طاهر أخبرهم أنا الكنجرودي أنا الطرازي أنا يعقوب بن عبد الرحمن الجصاص ثنا أحمد بن إسماعيل ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما أنه قال الطرازي هذا حدث غلط فيه أبو حذافة وإنما رواه مالك عن الزهري عن أنس قلت ورواه الحاكم في تاريخه عن علي بن محمد عن يعقوب وقد تبين من كلام الدارقطني أن الواهم فيه يعقوب لا أحمد بن إسماعيل

1107- يعقوب بن عبد العزيز يأتي في ترجمة والده يوسف

1108- يعقوب بن عبيد بن نشيط رأى عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه مجهول انتهى وفي الثقات لابن حبان إنه يروي عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما وروى عنه ثعلبة بن فرات

1109- يعقوب بن عصيدة بن عياض ويقال عياش بالشين بدل الضاد بن نهشل عن جدة حسان بن شداد بن زهير بن ربيعة الطهوي حدثنا بن عصيدة عن عن أبيه عياض بن نهشل عن جده حسان أن أمه وفدت به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فدعا له ومسح وهذا الحديث أخرجه الطبراني وابن قانع وابن مندة من هذا الوجه وسقط عند الطبراني وابن قانع ذكر نهشل قال العلائي وكان الأول أصح هذا السند أعرابي لا يعرف أحوال رواته

1110- يعقوب بن عود بن سماك الأنصاري مجهول

1111- يعقوب بن فضال شيخ يروي عن بن مسعود روى عنه شيخ يقال له ضرار بن الأزور لا أدري من هو قاله بن حبان في الثقات قلت وقد تقدم حديثه في يعقوب بن بجير يروي عن ضرار بن الأزور وعنه الأعمش لا أدري هل انقلب هذا أو هو آخر

1112- يعقوب بن نوح الدباغ عن أزهر بن سعد بحديث تقتل عمارا الفئة الباغية قال الدارقطني وهم في سنده وهما قبيحا فجعله عن بن مسعود وإنما هو عن أم سلمة

1113- يعقوب بن فضالة حدث عنه سليمان بن بنت شرحبيل مجهول

1114- يعقوب بن الفضل بن عبد الرحمن بن عباس بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب الهاشمي ذكر بن الجوزي في المنتظم أن المهدي قبض عليه فأقر بالزندقة فقال لولا أني التزمت أن لا أقتل هاشميا لقتلتك ثم وصى ولده الهادي أنه إذا أفضت إليه الخلافة يقتله فلما قدم الهادي من جرجان أمر بقتله فألقوا عليه ثيابا وقعدوا فوقها حتى مات فأرسل لحينه إلى أخيه اسحوب قيل له أنه مات في الحبس وخلف بنتا تسمى فاطمة فأدخلت على الهادي فاعترفت أنها حبلى من ولدها بطريق السفاح وقالت أكرهني وفزعت بالقتل فماتت وذلك في سنة تسع وتسعين ومائة

1115- يعقوب بن محمد عن هشام بن عروة ليس بالمشهور وقد ضعفه أبو زعرة

1116- يعقوب بن محمد بن عبيد الكوفي هو يعقوب أبو يوسف يأتي

1117- يعقوب بن مسعود

1118- ويعقوب بن موسى عن مسلمة كلاهما مجهولان

1119- يعقوب بن الوليد بن إبراهيم بن محمد الأيلي أخرج الخطيب من طريق أبي عيسى عبد الرحمن بن إسماعيل الشاعر وكان ثقة حدثنا يعقوب بن الوليد ثنا هارون بن سعد المصيصي ثنا مالك عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه الموذي في النار قال الخطيب هارون ويعقوب مجهولان قلت وأخرجه الدارقطني في غرائب مالك عن أبي عيسى وهو العروضي قال ثنا يعقوب بن الوليد بن إبراهيم بن محمد بن الهيثم الأيلي بن عم هارون بن سعيد الأيلي به وقال لا يصح عن مالك وقد سبقت الإشارة إليه في هارون

1120- يعقوب بن يوسف شيخ لأحمد بن محمد بن رميح سمع منه بجوزجان تقدم ذكره أن الدارقطني ضعفه في ترجمة شيخه إسحاق بن إسماعيل

1121- يعقوب بن يوسف بن عمر بن الحسين بن المعمر المقري أبو محمد الحربي قال بن النجار كان من أعيان القراء قرأ بالروايات على أبي بكر المروذي عبد الوهاب بن الدباس فكان آخر أصحابهما وسمع من أبي القاسم بن الحصين وطبقته وحدث بالكثير وكان الله قد يسر عليه التلاوة وكان يصلي بالناس التراويح في رمضان كل ليلة نصف ختم قال أبو عبد الله بن يعيش قرأت عليه وبلغني أنه تغير سنة ست وثمانين أو بعدها فمن قرأ عليه فبها أو بعدها فقد أخطأ مات في شوال سنة سبع وثمانين وخمس مائة

1122- يعقوب أبو يوسف الأعشى عن الأعمش قال أبو الفتح الأزدي كذاب رجل سوء قلت قرأ على أبي بكر بن عياش وهو محمود في القراءة وهو يعقوب بن محمد بن عبيد الكوفي مات في حدود المائتين

1123- يعقوب عن محمد بن سيرين وعنه سليمان الحربي مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

من اسمه يعلى ويعيش

1124- يعلى بن إبراهيم الغزالي لا أعرفه له خبرا باطل عن شيخ واه أخبره تسعة عشر قالوا أنا بن عبد الدائم أنا يحيى حضورا أنا الحداد أنا أبو نعيم أنا أبو علي بن الصواف من أصله ثنا بشر بن موسى ثنا عمرو بن علي الفلاس ثنا يعلى بن إبراهيم ثنا الهيثم بن حماد عن أبي كثير عن زيد بن أرقم رضى الله تعالى عنه قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فمر بخبأ فإذا ظبية مشدودة فقالت يا رسول الله إن هذا الأعرابي صادني ولي خشفان وتعقد اللبن في أحلامي فلا هو يدعني فاستريح ولا يذبحني قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم إن تركتك ترجعي قالت نعم وإلا عذبني الله عذاب العشار فأطلقها فلم يلبث أن جاءت فشدها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الخبأ وجاء الأعرابي فقال أتبيعها قال هي لك يا رسول الله فأطلقها قال زيد أنا والله رأيتها تسبح في البرية تقول لا إله إلا الله محمد رسول الله هذا موضوع

1125- يعلى بن الأشدق العقيلي أبو الهيثم الجزري الحراني كان حيا في دولة الرشيد قال بن عدي روى عن عمه عبد الله بن جراد وزعم أن لعمه صحبة فذكر أحاديث كثيرة منكرة وهو وعمه غير معروفين وقال البخاري لا يكتب حديثه وقال بن حبان وضعوا له أحاديث فحدث بها ولم يدر وقال أبو زرعة ليس بشيء لا يصدق قلت وروى عن زايد بن ربيعة وكليب بن جري وزعم أنهما صحابيان وسكن الرقة مدة واصله من نواحي الطائف روى عنه داود بن رشيد وأيوب بن محمد الوزال وهاشم بن القاسم الحراني وجماعة قال أبو عروبة حدثنا أبو وهب الوليد بن عبد الملك ثنا يعلى بن الأشدق ثنا عبد الله بن جراد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واله وسلم إذا ابتغيتم المعروف فاطلبوه عند جمال الوجوه وقال هاشم بن القاسم حدثنا يعلى بن الأشدق بن جراد بن معاوية وكان بن عشرين ومائة سنة عن عمه مرفوعا قطع العروق مسقمة والحجامة خير منه أيوب الوزان حدثنا يعلى حدثني عبد الله بن جراد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يتوشح ببردته فيعقدها من وراء ظهره ثم يصلي فيها قال بن عدي بلغني عن أبي مسهر قال قلت ليعلى بن الأشدق ما سمع عمك من النبي صلى الله عليه وسلم قال جامع سفيان وموطأمالك وشيئا من الفوائد انتهى ونسبه بن عدي من طريق أيوب الوزان قال ثنا يعلى بن الأشدق بن بشير بن ثور بن مشمرج بن نريد بن مالك بن خفاجة بن عمرو بن عقيل وعن الحسن بن سفيان ثنا بن وهب الحراني سمعت يعلى بن الأشدق وقيل له كم أتى عليك قال مائة سنة وستة وعشرون سنة ونصف سنة وقال أبو مسهر كنا نسخر به وكان سائل يدور في الأسواق وقال أبو نعيم بن عدي الجرجاني ثنا أبو زيد يحيى بن روح الحراني قال سألت أبا عبد الرحمن بكار بن أبي ميمونة من الحفاظ ثقة فقلت له لم لم تكتب عن يعلى بن الأشدق فقال خرجنا إليه إلى ربض بن مالك خارج حران فسألناه عن شيء من الحديث فقال كذا وكذا من نقله حمار بفلس مدور أحمر في كذا وكذا فمن يحدثكم ولم يكن شيء فالتفت إلى صاحبي فقلت في الدنيا إنسان يكتب عن هذا فتركناه وقال أبو أحمد العسكري ضعيف كان سائلا يدور في الأسواق

1126- يعلى بن عباد الكلابي عن شعبة وغيره ضعفه الدارقطني انتهى وفي ثقات بن حبان يعلى بن عباد بن يعلى من أهل البصرة يروي عن همام بن يحيى وأهل البصرة وعنه إسحاق بن سيار النصيبي وأهل العراق يخطىء فكأنه هو يعمر هو هو وقد سمع منه الحارث بنأبي أسامة عدة أحاديث طوال حدث بها عن عبد الحكم صاحب أنس الماضي ذكره

1127- يعلى بن عباس مجهول انتهى قال بن أبي حاتم أنه صنعاني روى عن وبيض روى عنه عبد السلام قلت ورأيته في نسخة معتمدة بموحدة واحدة ومهملة فهو غير الذي بعده

1128- يعيش بن الجهم عن عبد الله بن نمير وثقه أبو حاتم وقال غيره منكر الحديث وقال بن عدي له أحاديث غير محفوظة روى عنه محمد بن هارون الحضرمي والحسن بن محمد بن شعبة انتهى وفي الثقات لابن حبان يعيش بن الجهم الحديبي من الحديبية يروي عن أبي نعيم وأهل العراق حدثنا عنه شيوخنا يغرب حدثني عبد الرحمن بن أبي حاتم ثنا يعيش بن الجهم ثنا عبد الحميد الحماني ثنا عبد الله بن عمر عن الزهري عن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله أخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام يلقاه هذا فيعرض عنه ويلقاه هذا فيعرض عنه وأيما بدأ بالسلام سبق إلىالجنة قال بن حبان الكلام الأول صحيح عن الزهري عن أنس وأما قوله أيما بدأ بالسلام سبق إلى الجنة فهو عند عبد الله بن عمر لا عن عبيد الله بن عمر عن الزهري عن أنس رضى الله تعالى عنه لم أر في حديث يعيش ما في القلب منه شيء غير هذا الحديث الواحد وقال بن عدي من حديث المسور وأورد له حديث الزهري وقال لا أعلم يرويه عن عبيد الله غير يعيش

1129- يعيش بن هشام القرقيساني عن مالك بخبر موضوع ضعفه بن عساكر قلت والراوي عنه مجهول فأحدهما وضع الحديث الذي عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي له سفرجل وأعطى أصحابه واحدة واحدة وفي لفظ أعطى هو معاوية وقال يلقاني بها في الجنة انتهى وهذا أخرجه الخطيب من طريق أبي بكر الشافعي عن زكريا بن يحيى بن يعقوب ببيت المقدس عن أحمد بن جهور القرقيساني يعيش بن هشام الحاموري قال وسمعت يحيى بن معين يقول كان ثقة وأورد له الدارقطني في الغرائب عن مالك عن الزهري عن أنس وعن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي رضى الله تعالى عنه رفعه غير المرسل وما أخرجه عن أحمد بن محمود بن خرزاذ القاضي عن أحمد بن محمد بن الحسين النرسي عن أحمد بن عبد الله الخواص المنبجي عن يعيش بن هشام وقال هذا باطل بهذا الإسناد ومن دون مالك ضعفاء وقال في الموضع الآخر مجهولون

1130- يعيش شيخ حدث عنه الحارث بن مرة مجهول انتهى وعادة المؤلف إذا قال مجهول ولم يعزه لأحد أن يكون ذلك قول أبي حاتم وهذا ليس كذلك فإن الذي في كتاب بن أبي حاتم محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي بن المديني يعيش الذي روى عنه الحارث مجهول

من اسمه يغنم ويفودان

1131- يغنم بن سالم بن قنبر مولى علي رضى الله تعالى عنه عن أنس رضى الله تعالى عنه أتى بعجائب وبقي إلى زمان مالك حدث عنه محمد بن مخلد الرعيني وأحمد بن عيسى التستري وعبد الغني بن رفاعة وطائفة قال أبو حاتم ضعيف وقال بن حبان كان يضع على أنس بن مالك وقال بن يونس حدث عن أنس فكذب وقال بن عدي عامة أحاديثه غير محفوظة وقال الطحاوي ثنا يونس بن عبد الأعلى قال قدم علينا يغنم بن سالم بمصر فسمعته يقول تزوجت امرأة من الجن فلم أرجع إليه قلت وقع لنا حديث تساعي من طريقه في جزء بن الطلابة متنه من قاد أعمى أربعين خطوة لم تمس وجهه النار وبه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طوبى لمن رآني وآمن بي ومن رآى من رآني ومن رآى من رآى من رآني أخبرنا الأبرقوهي أنا بن أبي الجود أنا بن الطلابة أنا عبد العزيز الأنماطي أنا أبو طاهر المخلص ثنا محمد بن هارون الحضرمي ثنا عيسى بن مساور ثنا يغنم بن سالم قال ثنا أنس بن مالك بالحديثين وقال عبد الغني بن رفاعة يغنم عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من تقلد سيفا من الخراج فقد تقلد ذلا ومن تقلد ذلا فليس مني انتهى ولفظ أبي حاتم مجهول ضعيف الحديث وقال العقيلي عنده عن أنس نسخة أكثرها مناكير وقال بن عدي يروي عن أنس مناكير وقد صحفه بعض الرواة فقال نعيم بالنون والمهملة مصغر أو هو الصواب وتقدم له ذكر في النون في نعيم بن سالم وفي نعيم بن تمام

1132- يفودان بن يفذيدويه الهروي ذكره أبو إسحاق بن ياسين الهروي في تاريخ هراة وضبطه بفتح الياء آخر الحروف وضم الفاء وسكون الواو وأبوه بفتح الياء أيضا وسكون الفاء وكسر الذال بعدها تحتانية ثم دال قال بن ياسين حدثنا إبراهيم بن علي بن مالويه الريحاني بهراة ثنا محمد بن بردار شاه الريحاني وزعم أنه ثقة وأنه أتى عليه مائة سنة وتسع سنين قال ثنا أحمد بن عبدة الجرجاني قال ثنا يفودان بن يفذيدويه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أسلمت على يده وسماني محمدا وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قل الدعاء نزل البلاء الحديث وبه العلم خليل المؤمن والعقل دليله الحديث وأخرجه جعفر المستغفري عن محمد بن الإدريسي الجرجرائي عن أبي علي الحسن بن علي عن إبراهيم بن علي الريحاني به

من اسمه يقظان ويمان

1133- يقظان بن عمير عن أبيه وعنه يزيد بن مروان أخرج له الطبراني في مسند عمار بن ياسر من رواية بن عمار عن أبيه رفعه في السر قال العلائي في القرشي لا أعرف عميرا ولا يقظان

1134- يمان بن رباب خراساني قال الدارقطني ضعيف من الخوارج

1135- يمان بن سعيد المصيصي عن وكيع ضعفه الدارقطني وغيره ولم يترك انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال الحمصي المؤدب يروي عن بقية ووكيع حدثنا عنه عبد الله بن جابر بطرسوس ربما خالف وأخرج الحاكم في المستدرك حديثا من رواية جعفر بن درستويه عنه عن يحيى بن عبد الله المصري عن عبد الرزاق وقال رواته ثقات إلا يحيى فلست أعرفه وكناه غيره أبا تراب

1136- يمان بن عيسى أبو سهل الحذاء يروي عن أبي ضمرة عن أنس بن عياض وعنه عثمان بن خرزاذ قال بن حبان في الثقات يخطىء ويغرب

1137- يمان بن نصر مجهول بيض له انتهى وذكره بن حبان في الثقات فقال الكعبي من أهل البصرة يروي عن شيخ عن محمد بن المنكدر روى عنه يعقوب بن سفيان وذكره بن أبي حاتم في الرواة عنه محمد بن مرزوق والجراح بن مليح وكناه أبا نصر ويقال له صاحب الدقيق

1138- يمان بن هارون شيخ ضعيف حدث عنه معتمر بن سليمان مجهول وضعفه يحيى بن معين

1139- يمان بن يزيد عن محمد بن حمير الحمصي بخبر طويل في عذاب الفساق أظنه موضوعا انتهى وقد مضى الحديث المذكور في ترجمة محمد بن حمير وأفاد شيخنا في الذيل أن الدارقطني قال في المؤتلف والمختلف مجهول وتبعه بن ماكولا‏.‏